من فقه مدارسة القرآن الكريم في المجتمع النبوي: فوائد موضوعية وضوابط منهجية

صدر كتاب “من فقه مدارسة القرآن الكريم في المجتمع النبوي: فوائد موضوعية وضوابط منهجية” للدكتور سعيد بوعصاب، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة القرويين، عن مطبعة طوب بريس، بالرباط، في 137 صفحة.

سار المؤلف في كتابه على منهج ما خطه الدكتور فريد الأنصاري رحمه الله في مجالسه، على اعتبار أن المنهج الأمثل لتفهم معاني القرآن، هو “منهج المدارسة القرآنية”، التي حثَّ عليها القرآن الكريم ومارسها النبي صلى الله عليه وسلم، وتلقّفها الصحابة رضوان الله عليهم جميعا.

فتناول المؤلف في المحور الأول تعريف مدارسة القرآن في اللغة والاصطلاح، وخلص إلى أنها تعني اجتماع أكثر من واحد على كتاب الله تعالى باذلين جهدهم في قراءته، وفهم معانيه، والاطلاع على أسراره، ومعرفة حكمه ومقاصده، والتخلق بها.

وفي المحور الثاني تحدث عن فضائل ومقامات مدارسة القرآن، فجعل من فضائل مدارسة القرآن فضيلتين؛ الفضيلة الأولى: ما يناله التالي والقارئ لكتاب الله تعالى من حسنات ومقامات، سواء بمفرده أو جماعة، مستشهدا بأحاديث نبوية في ذلك.

والفضيلة الثانية: أرجعها إلى الوجه الذي ذكره في المعنى الاصطلاحي، مستشهدا بحديث الإمام مسلم رحمه الله، في باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن وعلى الذكر، شارحا لألفاظه، معددا فضائله الأربعة: نزول السكينة، غشيان الرحمة، وإحاطة الملائكة، وتخصيصهم بالذكر فيمن عنده.

والمحور الثالث خصصه للحديث عن مدارسة القرآن في المجتمع النبوي، من خلال نماذج من منهج التدارس القرآني في المجتمع النبوي، مستشهدا بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم وما أثر عن الصحابة رضوان الله عليهم..، مع استصحاب الفوائد الموضوعية والضوابط المنهجية.

وفي المحور الرابع؛ تحدّث عن المقاصد العامّة من مدارسة القرآن، فجعلها في خمسة مقاصد، أولاها: المقاصد الإيمانية التي يجنيها الفرد والجماعة، وثانيها: مقاصد روحية نفسية، من خلال الأثر الذي تحدثه في نفس الإنسان فيزكو ويصفو، وثالثها: المقاصد العقلية العلمية؛ التي تظهر من خلال تدارس آيه الكريم، فتبدو له الأسرار والمعاني الخفية، ورابعها: المقاصد الاجتماعية، التي عددها في معرفة الأحكام الشرعية المتصلة بفقه الأسرة، والتقارب الروحي بين الزوجين، وحسن التعامل مع الوالدين، وبث روح القدوة في نفوس الأولاد، وأخيرا المقاصد الحضارية التي تتغياها مدارسة القرآن، ثم خاتمة.
إنـجاز: ذ. محمد لحمادي ـ باحث بمركز الدراسات القرآنية