تنظيم مؤتمر حول “الإسلام والإسلام السياسي في أوروبا”

ينظم معهد غرناطة للبحوث والدراسات العليا وجامعة بادوفا وجامعة بيومنتي أورينتالي ومؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث ومؤسسة تشيني والمركز الجامعي للثقافة والقانون والأديان، مؤتمرا في مدينة البندقية بإيطاليا في موضوع “الإسلام والإسلام السياسي في أوروبا: مسارات التحول والتكيف”، يومي 15و16 ديسمبر 2017.

ويشارك في هذا اللقاء نخبة من الأكاديميين والباحثين المختصين من أوروبا والعالم العربي والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من أجل المساهمة النظرية الجماعية في قراءة واقع المسلمين في أوروبا، وكذا واقع تيار الإسلام السياسي الأكثر حضوراً وقوة في الساحة الأوروبية، وتأثيره على المجال الإسلامي في أوروبا.

ويشتغل المؤتمر على المحاور التالية:
1 ــ الإسلام والإسلام السياسي في أوروبا: التاريخ والتحولات
يروم هذا المحور مناقشة واقع الإسلام والمسلمين في أوروبا، وتاريخ تشكل تيار إسلامي حركي موحد فيها، وجدلية التوظيف (توظيف الغرب للإسلاميين) والاستفادة (استفادة الإسلاميين من السياق الأوروبي) والتكيف (دوافع التكيف وأثره على استراتيجية ومنظور جماعات الإسلام السياسي في أوروبا، وانعكاسات هذه التحولات على خطاب الإسلام السياسي في العالم العربي).

2 ــ الإسلام السياسي في أوروبا: التنظيمات، التصورات والإستراتيجيات
يروم هذا المحور التوقف عند رسم خريطة المؤسسات والمراكز والفاعلين في المشهد الإسلامي الحركي، وموقعهم وتأثيرهم على المجال الإسلامي في أوروبا، واستراتيجيات الانتشار والتسيد.
وماهي محاور الداعمين لهم من الدول سياسياً واقتصادياً، وعلاقة الدعم باستراتيجيات الدول الإقليمية والدولية والمصالح المشتركة بينهم، وأثر ذلك على المجال الإسلامي في أوروبا.

3 ــ الإسلام السياسي في أوروبا: المسارات والتحولات
يروم هذا المحور عرض أهم المسارات والتحولات الإيديولوجية والتنظيرية التي طالت واقع الإسلام في القارة الأوروبية، موازاة مع المسارات والتحولات التي طالت على الخصوص المشهد الإسلامي الحركي (الإخوان المسلمون نموذجاً) من الناحية الفكرية والسياسية، وإبراز مدى الاتساق بين الفكر والممارسة السياسية، وأثر التحولات والتطورات التي طرأت عليهم نتيجة تفاعلهم مع السياق الأوروبي على الجماعة الأم.

4 ــ الإسلام السياسي وإشكالية الاندماج في الدول الأوروبية
يروم هذا المحور استعراض أثر أدبيات واستراتيجيات مشاريع الإسلام السياسي واهتماماته وأهدافه وخطابه على واقع المسلمين في أوروبا واندماجهم الاجتماعي وصناعة الهوية، وتطورات هذه المسارات في ظل العولمة ودخول منافسين جدد ذوي منحى متطرف عنيف في “سوق” التنافس على “مشروعية” تمثيل الإسلام، بل اختطاف الإسلام والمرجعية الإسلامية.

5- الإسلام والإسلام السياسي في أوروبا: رؤى استشرافية
يروم هذا المحور تقديم رؤى استشرافية بخصوص “الإسلام الأوروبي” ومستقبل الإسلام في أوروبا. كما يهدف إلى دراسة التحولات الجديدة في المجال الإسلامي الأوروبي بعد التطورات الدولية الأخيرة، وتصاعد موجات التطرف العنيف في أوروبا وخارجها وتنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا، وأثر ذلك على المسلمين في أوروبا، وعلى مسارات التحول والتكيف لدى جماعات الإسلام السياسي تنظيمياً وسياسياً.
المصدر موقع مومنون بلا حدود